الشروق المغربية
في ضل التصعيد الخطير الذي تشهذه الساحة التعليمية بالمغرب والذي فجره مضامين النظام الاساسي خرج اولياء امور التلاميذ الثانوية الاعدادية الجولان بالمحمدية الى الشارع في وقفة احتجاجية مطالبين بالحد من وتيرة الاحتجاج بل وتفادي سلاح الاضراب واستعمال التلاميذ كدروع من اجل الضغط على وزارة بن موسى
ومن جهتها شددت جمعية امهات وآباء وأولياء الثانوية الاعدادية الجولان على ان المشروع الجديد تضمن العديد من النقاط الايجابية وفي صالح المضربين ويجب عليهم النظر بكل رزانة وموضوعية من اجل حفض كرامة التلميذ ومن بين النقاط الايجابية التي تضمنتها مواده الثمان والتسعون هناك إدماج أطر الأكاديمية في نظام أساسي تابع للوظيفة العمومية يوحد جميع الأطر التابعة لقطاع التربية الوطنية ويسري عليهم بنفس الحقوق والواجبات، ترسيم استثنائي لجميع الاساتذة المتمرنين بشكل استثنائي مع تمكينهم من ترقيتهم في الرتب بأثر رجعي، فتح خارج السلم” الدرجة الممتازة” لأساتذة الابتدائي والإعدادي ومختصي الادارة والاقتصاد (حوالي ثلثي موظفي الوزارة سيتفيدون من خارج السلم في غضون 4 سنوات)… 36٪ من المستوفون للشروط سيتم ترقيتهم الى خارج السلم برسم سنة 2024 ما سيشكل زيادة مهمة في الراتب، ترقية حوالي اكثر من 4000 أستاذ وإطار لخارج السلم برسم سنة 2023 المقبلون على التقاعد نهاية هذا الموسم، استفادة اساتذة وأطر المدارس الرائدة لهذه السنة (اكثر من 11 الف) من منحة 10 آلاف درهم مع نهاية هذه السنة، وهذه بمثابة زيادة في الراتب لأساتذة واطر السلك الابتدائي، تخصيص منحة 10000 درهم سنويا طيلة المسار المهني بالتدريج لجميع أساتذة وأطر السلك الإبتدائي يتم تعميمها بحلول سنة 2026 (استفادة 2800 مؤسسة كل سنة)، زيادة قارة في التعويضات التكميلية وإحداثها لبعض الفئات والأطر (الأساتذة المبرزون، المفتشون، مستشارو التوجيه والتخطيط ، الملحقون سابقا، الممونون، المساعدون التربويين) تحتسب ابتداء فاتح شتنبر 2023، زيادة في التعويضات عن الأعباء الإدارية لجميع أطر الإدارة المدرسية (الادارة التربوية سابقا) تحتسب ابتداء من فاتح شتنبر 2023، التنصيص على إمكانية تغيير الإطار والدرجة بالنسبة لحاملي الشواهد العليا، إحداث إطار أستاذ باحث لدكاترة قطاع التربية الوطنية، فتح التفتيش لأساتذة الإعدادي، إلغاء فترة التمرين ( إلغاء الإقرار) لأطر خريجي مراكز التكوين ولاسيما خريجو مسلك الإدارة التربوية، إدماج المساعدين التقنيين سابقا (المساعد التربوي) في النظام الاساسي الجديد…مع فتح درجات الترقي، إشراك مدير المؤسسة في تقييم آداء الأستاذ بعدما كان تقييم الأداء منحصرا في زيارة المفتش (المدير الاقرب للاستاذ)، التنصيص الصريح على أن تقييم أداء أطر التفتيش وأطر الإدارة المدرسية (المدير) هي من مسؤولية مدير الأكاديمية أو المدير الإقليمي
وأكد مكتب جمعية امهات وآباء وأولياء الثانوية الاعدادية الجولان على ان هذا المشروع لم يحقق جميع متطلبات الاساتذة لكن يجب على الاطر التعليمية اخد بعين الاعتبار كرامة التلميذ ومن حقه يستفيد من دروسه اسوة بزملائه بالمؤسسات الخصوصية .